|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً: المفهوم
-
في تعريف (علي
,1998) انه مجرد إيجاد علاقة أفقية .. والأصل المنهج التكاملي يكون في إيجاد علاقة
رأسية وافقيه .
- "هو عبارة عن تنظيم
خاص في مادة دراسية تضع الطلبة في موقف تعليمي متكامل يثير اهتمامهم ويؤدي الى
مرورهم في خبرات معينة وإلى تعلمهم تعلما خاصا ويترتب على ذلك كله بلوغ مجموعة من
الأهداف الأساسية المرغوب فيها" إبراهيم ,مجدي عزيز(1423) منطلقات
المنهج التربوي في مجتمع المعرفة.
يتضح من تعريف
إبراهيم التالي :
ü تعريف أشمل يحقق منهج التكامل لأنه يذكر أن المنهج يركز على التلميذ
نفسه ويهتم بتقنين الخبرة ليحقق النمو الشامل للمتعلم.
ü يوضح أن المنهج التكاملي انه طريقة لتنظيم المنهج ومحتوياته وليس مدخل
أو نظرية .
ثانياً: فكرة التكامل :
نشأت فكرة المنهج التكاملي من نظرة الفيلسوف
(ديوي ) و ( فرانسيس باركر) الذين يريان ان التكامل سمة من سمات الحياة وأن
الإنسان يحتاج هذه السمة ليعيش حياته بسلام . (الضبعات,1428).
ثالثاً: أسباب
ظهوره :
ظهر منهج التكامل بسبب الانتقادات الموجه إلى
المنهج المدمج فكانت حل وسط بين انفصال المواد الدراسية ودمجها دمجا لأنه يعترف
بالمواد المنفصلة ويستخدمها ولكنه مع اعترافه بها واستخدامه لها فإن يعبر حدودها
أو يتجاهل هذه الحدود إذا لزم الأمر أثناء الموقف التدريسي كي يربط هذه المواد
بعضها ببعض دون أن يدمجها . (المعيقل,1421).
رابعاً: الهدف من المنهج التكاملي :
هو تحقيق فاعلية أكبر للتعليم عن طريق زيادة
فاعلية التأثير التراكمي للخبرات التربوية المتكاملة والتي لا تستطيع تحقيقها خيرة
تعليمية منعزلة.
خامساً: من خصائص المنهج التكاملي:
ü ينوع من مصادر التعلم ويستخدم تقنيات حديثة.
ü قائم على الممارسة والتطبيق بمروره بعديد من الخبرات.
ü يهتم بالعمل الجماعي ويشجعه لأنه يتعامل بروح الفريق.
ü تقويم تعلم الطلاب باستخدام أساليب متعددة تتكامل فيها جوانب التعلم
المعرفي والمهاري والوجداني. (الخياط,1422).
سادساً: من
مميزاته:
ü انتقال دور المعلم من القائد المخطط للعملية التعليمية إلى دور الموجه والمرشد.
ü يكتسب المنهجية العلمية لأنه يتناول مواضيع الكتاب من زوايا مختلفة.
ü إمكانية تطبيق المادة في حياة المتعلم اليومية بسبب ارتباطه بمشكلة أو
قضية واقعية.
ü تثقيف المعلم والمتعلم في الموضوع المطروح من عدة جوانب. (ابراهيم,1423) (الصعيدي,1402).
من عيوبه:
ü إن كثير من مدرسي هذا النوع من المناهج يضطرون إلى تقديم معلومات
ومعالجة مفاهيم خارج نطاق تخصصهم وخبراتهم , مما يجعلهم يقدمونها بشكل غير ملائم
وغير عميق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق