السبت، 9 مايو 2015

نقد مفردة منهج المواد المنفصلة



الماجستير الموازي المستوى الثالث  شعبة (أ)
للعام الجامعي  1435 / 1436هـ
الفصل الدراسي الثاني
المقرر : تنظيمات المناهج

مفردة منهج المواد المنفصلة
 
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كلية العلوم الاجتماعية
 



 

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي الأخشمي                                                   الطالب  : عبدالعزيز غازي العمري

 


أولاًً: مفهوم منهج المواد المنفصلة :
تعريف الخوالده وإسماعيل ( تنظيم كل منهاج من من مناهج المواد الدراسية بمعزل عن غيره من المناهج...)
1-             هناك خطأ في الصياغة .
2-              الفكرة غير واضحة. ( بمعزل عن غيره من المقرارات..)
تعريف طعيمه  ( ذلك المنهج الذي تنظم فيه الخبرات التربوية ....)
الأصل خبرات غير مباشرة.
ثانيا : خصائص منهج المواد المنفصلة :
o    يتم إعداد المنهج مركزيا من قبل عدد من المتخصصين في المادة العلمية ولا يؤخذ برأي المعلمين أو المتعلمين أو غيرهم في الإعداد .
o    التركيز على الخبرات غير المباشرة وإهمال الخبرات المباشرة , لان الهدف هو حفظ المادة العلمية كما وردت في الكتاب.
ثالثا : مزايا منهج المواد المنفصلة :
الفقرة رقم (3)  "فالجامعة غالبا تقوم الدراسة فيها أيضا على أساس منهج المواد الدراسية المنفصلة".
تحتاج توضيح !!!!


رابعا : حجج المناهضين لمنهج المواد المنفصلة :
تعديل : أصحاب الرأي الرافض لمنهج المواد المنفصلة.

خلاصة : من وجهة نظري
إن تنظيم منهج المواد المنفصلة تجاهل أمرين مهمين:
الأول: عدم الاهتمام بطبيعة المتعلم وخصائص نموه , وبذلك أهمل أساس مهم أسس بناء المناهج وهو الأساس النفسي.
الثاني:تجاهل ما يدور من أحداث وتطورات خارج أسوار المدرسة , بمعنى عدم الاهتمام بما يدور في المجتمع المحيط من مشكلات وتحديات ..الخ . وبذلك هو أيضا يهمل أساس آخر مهم ألا وهو الأساس الاجتماعي. ( الشكل)


                                                   







                                                  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق