|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي
الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً: مفهوم منهج المواد المنفصلة :
تعريف الخوالده وإسماعيل ( تنظيم كل منهاج من من مناهج المواد
الدراسية بمعزل عن غيره من المناهج...)
1-
هناك خطأ في
الصياغة .
2-
الفكرة غير واضحة. ( بمعزل عن غيره
من المقرارات..)
تعريف طعيمه ( ذلك المنهج الذي تنظم فيه الخبرات التربوية ....)
الأصل خبرات غير
مباشرة.
ثانيا : خصائص منهج المواد المنفصلة :
o
يتم إعداد المنهج
مركزيا
من قبل عدد من المتخصصين في المادة العلمية ولا يؤخذ برأي المعلمين أو المتعلمين
أو غيرهم في الإعداد .
o
التركيز على
الخبرات غير المباشرة وإهمال الخبرات المباشرة , لان الهدف هو حفظ المادة العلمية
كما وردت في الكتاب.
ثالثا : مزايا منهج المواد المنفصلة :
الفقرة رقم (3) "فالجامعة
غالبا تقوم الدراسة فيها أيضا على أساس منهج المواد الدراسية المنفصلة".
تحتاج توضيح !!!!
رابعا : حجج المناهضين لمنهج المواد المنفصلة :
تعديل : أصحاب
الرأي الرافض لمنهج المواد المنفصلة.
خلاصة : من وجهة
نظري
إن
تنظيم منهج المواد المنفصلة تجاهل أمرين مهمين:
الأول: عدم الاهتمام بطبيعة المتعلم وخصائص نموه
, وبذلك أهمل أساس مهم أسس بناء المناهج وهو الأساس النفسي.
الثاني:تجاهل ما يدور من أحداث وتطورات خارج
أسوار المدرسة , بمعنى عدم الاهتمام بما يدور في المجتمع المحيط من مشكلات وتحديات
..الخ . وبذلك هو أيضا يهمل أساس آخر مهم ألا وهو الأساس الاجتماعي. ( الشكل)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق