|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي
الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً:المعايير :
ü
شموله للعناصر : جاءت الورقة
شاملة للعناصر المطلوبة .
ü
الإيجاز : جاءت الورقة موجزة
ومختصره , وهناك مواضيع تحتاج إضافتها مثل:
·
تطبيق التكنولوجيا
في ميدان المناهج : تم في اتجاهين :
الأول
: تستخدم فيه
التكنولوجيا كخطة للاستعمال المنظم للأدوات والأجهزة والمواد التعليمية
المتضمنة في الموقف التعليمي ويظهر
ذلك في التعلم بواسطة الكمبيوتر.
الثاني
: تستخدم فيه التكنولوجيا في تخطيط وتقويم وتطوير المناهج الدراسية والنظم
التعليمية.
ü
عمق الأفكار
واتساقها: جيده ولكن تحتاج التالي:
·
فيما
يخص عناصر الورقة: أري أن تبدأ بالمقدمة ثم نشأة فكرة المنهج
التكنولوجي ثم مفهوم المنهج التكنولوجي ثم علاقة التعليم الذاتي بالمنهج التكنولوجي
..
·
بخصوص
عنصر ( بعض أشكال (أنواع) المنهج التكنولوجي : تكون بعنوان
تطبيق المنهج التكنولوجي:
يتم تطبيق (تنفيذ)
المنهج التكنولوجي في اتجاهين : الأول : المناهج المبرمجة
: 1- مناهج البرمجة
الأفقية. 2- مناهج البرمجة المتشعبة.
3-
مناهج البرمجة الالكترونية. ثانيا المناهج السلوكية: تنطلق المناهج السلوكية
من التحديد الدقيق للكفايات والمهارات التي يسعي المربون لتحقيقها لدى فئة معينة من
الناشئة.
·
أيضا
في المثال التطبيقي للمنهج التكنولوجي التقليدي : من الأفضل حذف
كلمة تقليدي من الجملة.
ü
المصادر
والتوثيق: هناك تنوع في المصادر مع تركيزهم على الكسباني في ثمان مواقع في الورقة (المنهج المدرسي
تصميمه,تخطيطه,تنظيمه,تقويمه.)
ثانياً:فكرة المنهج التكنولوجي :
يعود مفهوم
المنهج التكنولوجي إلى العقود الأولى من
القرن العشرين , حينما بذل التربويون ،آنذاك جهودا مضنية لتطبيق المفاهيم الصناعية , وأساليب الإدارة
العلمية في كثير من المجالات التربوية , وبدا ذلك واضحا من خلال إدخال أسلوب تحليل
المهمة أو الوظيفة – الذي كان شائعا آنذاك بين رجال الصناعة والإنتاج – في المجال
التربوي , حتى يصبح أكثر علمية وانضباطا ودقة وكان المنهج المدرسي من أسبق
المجالات التربوية وأكثرها تأثرا بما افرزه العلم والتكنولوجيا منذ ذلك التاريخ
حتى يومنا هذا . (الخليفة ,1435)
ثالثاً: المفهوم :
إن المنهج التكنولوجي مفهوم علمي تربوي يعبر عن
منظومة إنتاجية تسعى بصورة مستمرة إلى تطبيق الأساليب التكنولوجية في عمليات
التعليم والتعلم , وعلى تطويع الأجهزة والمعدات ذات القدرات الفائقة في تخزين
المعارف والمعلومات واستدعاها وعرضها للمتعلمين , من خلال المواد والبرامج ذات
الأهداف مسبقة التحديد , كما تسعى تلك المنظومة إلى استخدام خطوات تتابعيه في
عملية التعلم مبنية على أساس من نظريات علم النفس السلوكي . (وليم عبيد؛ مجدي عزيز ,1999)
وفي عبارة أخرى يمكن تعريف المنهج التكنولوجي (
بأنه مجموعة من الخبرات التعليمية التي يستعان في تخطيطها , وتصميمها , وتنفيذها ,
وتقويم أثرها بتقنيات التعليم , من أجل تحقيق أهداف محددة ) . (سعادة ؛ إبراهيم ,2001)
رابعاً: من
مميزاته:
ü يوفر هذا المنهج تقنيات التعليم وبما يتضمنه من تقنيات لفظيه وحركية وصوتية
عند عرض المادة التعليمية .
ü يهتم المنهج التكنولوجي بتجريب المادة الدراسية على عينة ممثلة لمجتمع
المتعلمين وتعديلها والتأكد من صلاحيتها قبل تعميمها , مما يجعلها من أكثر المواد
الدراسية كفاءة وفاعلية وقدرة على التعامل مع الواقع وتلافي مشكلاته . (ابراهيم , سعادة
, 2001م ).
ü أسهمت التكنولوجيا بتحسين المنهج بدرجة كبيرة , حيث أدت بتركيزها على الأهداف
إلى جعل مصممي المنهج يتساءلون دوما حول أكثر أنواع الأهداف قيمة من الناحية
التربوية من أجل التركيز عليها عند تخطيط المنهج وتنفيذه وتقويمه , بحيث تترابط
تلك الجوانب الثلاثة وتتكامل من أجل تحقيق أهداف المنهج وهذه ميزة تفتقر إليها
المنهاج التقليدية من حيث الترابط والتكامل بينها .
ü توفير عنصر التغذ1ية الراجعة عن طريق التقويم المستمر لأداء المتعلم ,
الأمر الذي يسهم في تعديل مسار التعلم أولا بأول , بشكل يساعد على تلافي الخطأ في
بدايته دون تركه يتعمق في سلوك المتعلم بصورة يصعب تصويبها لديه فيما بعد . (السعيد , جاب الله
, 1435هـ ).
من عيوبه:
ü ميل المنهج التكنولوجي للمحافظة على الأهداف في شكل منفصل ومتناسق مع
التجزئة التقليدية للمواد الدراسية .
ü لا يعطي اهتماما كافيا لمدى تقبل الطلاب لطرق معينة في التعلم . (السعيد , جاب الله
, 1435هـ ).
ü لا توجد قواعد علمية لتحديد مستويات الإتقان المطلوب للمواد الدراسية .
ü يسهم المنهج التكنولوجي في جعل المتعلم – الذي يتعلم بطريقة فردية عبر
الحاسب أو غيره – يعيش في عالم منعزل عن العالم الحقيقي وعن التفاعل الاجتماعي
الذي يبني شخصية المتعلم بناءا متوازنا . (الخليفة ,
1435هـ ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق