|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي
الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً: تنظيم الورقة
للقارئ من خلال فهرس المحتويات.
ثانيا : الأفضل الربط
بالمحاضرة السابقة والتي تطرقت لمنهج المواد المنفصلة فيذكر انه بسبب الانتقادات
التي وجهة لمنهج المواد.... ويذكر أن تنظيمات
المناهج ظهر بشكل تدريجي متتابع كل تنظيم يحاول تلافي عيوب التنظيم الذي يسبقه , ثم
يذكر التسلسل لظهور تنظيم منهج
..
تنظيمات المناهج القائمة
علي المواد الدراسية :
أ- مناهج المعرفة
المنفصلة :
١- منهج المواد الدراسية
المنفصلة .
ب- منهج المعرفة المتصلة
:
١- منهج المواد الدراسية
المترابطة .
٣- المنهج المدمج
.
٤- منهج المجالات
الواسعة .
٥- منهج الوصلات القائم
علي المواد الدراسية .
ثانيا : أنواع الربط في منهج المواد المترابطة :
·
الأفضل البدء
بالربط العرضي ثم الربط المنظم . ويوضح أن مجالات الربط تابعة للربط المنظم.
·
الربط العرضي :
يعتبر أسلوب تدريسي نابع من اجتهاد المعلم.
الربط المنظم :
تنظيم منهجي يبدأ من مرحلة تخطيط المنهج.
ثانيا : عيوب
ومميزات منهج المواد المترابطة :
من العيوب التي
ذكرت : - لا يهتم بالتلميذ. - ولا يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.
يقابلها في
المميزات : يعمل على إدخال عنصر التشويق إلى نفوس التلاميذ .
علما بأن هذا
التنظيم قائم على المعرفة .
تضاف في مجالات الربط
المنظم :
ثالثا
: الربط بين المواد الدراسية حول مشكلات اجتماعية أو موضوعات عامة،حيث يقوم
المدرسون باختيار بعض المشكلات أو الموضوعات العامة ووضع الخطط اللازمة لدراسته.
رابعا : منهج المواد المدمجة :
التمهيد
للموضوع / يعد منهج المواد الدراسية المندمجة مرحلة تالية من مراحل تطور منهج المواد
الدراسية المترابطة.....
موضوع مهم جدا
ردحذف