|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي
الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً: خصائص منهج
النشاط (الأسس التي يقوم عليها منهج النشاط):
1-
بناء المنهج على
ميول التلاميذ وحاجاتهم:
·
لا يجب الاعتماد
على الكبار فقط أو على الأطفال فقط في تحديد ميولهم وإنما يجب الاعتماد على دراسات
علمية ميدانية تجري في هذا المجال.
·
الاهتمام بالميول
التي تحقق للتلاميذ فوائد تربوية إذ أنه قد توجد ميول ذات أهمية كبرى للتلميذ ولكن
قيمتها التربوية محدودة .
2-
الاعتماد على
الأنشطة وايجابية التلاميذ:
إن هذا المنهج
يعتمد على ايجابية التلاميذ في عملية اختيار الأنشطة والتخطيط لها وتنفيذها
وتقويمها ومعنى ذلك أن ايجابية التلميذ مستمرة ,لذلك يعتمد المنهج على ايجابية
التلميذ المطلقة.
أيضا
من خصائصه :
ü يتبع طريقة التنظيم السيكولوجي فيعني بترتيب المعرفة والأنشطة بحيث تراعي
مستوى التلاميذ وخصائصهم .
ü مرن في محتواه ودور المتعلم فيه ايجابي.
ü تقويم المتعلمين حسب نشاطاتهم .
ü يركز على عمليات التعلم نفسها , وليس على النتائج. فاكتساب الطلاب
لمهارات التفكير والبحث أهم بكثير من المعلومات نفسها.
ثانياً: من عيوب منهج النشاط :
·
هذا المنهج لا
يتيح مبدأ ترابط الخبرات على النحو المطلوب لأنه يترك للتلاميذ الحرية الكاملة
لاختيار المشروعات أو المشكلات ومن الممكن في هذه الحالة اختيار موضوعات لا رابط
بينها ومعنى ذلك أن عملية الربط تخضع لعامل الصدفة .
·
تزويده للتلميذ
بقدر غير كافي من المعلومات ولا يسمح له التعمق فيها.
·
افتقار المنهج إلى
الاستمرارية والتتابع , فاهتمامات التلاميذ متقلبة, وقد أظهرت التجارب التربوية أن
منهجا يعتمد كلية على هذه الاهتمامات لن يكون له تتابع , أو نتائج يمكن تحديدها
مسبقا.
·
يحتاج معلما على
درجة عالية جدا من الكفاية, واسع الاطلاع والثقافة .
·
تحتاج إلى مدارس
ذات تصميم هندسي خاص بحيث يمكن تحويل غرفة الدراسة الى صالة اجتماع أو قاعة للنشاط
أو إلى معرض.
ثالثاً: من مزايا منهج النشاط :
·
يساعد في اكتشاف
الميول المهنية للطلاب , وبالتالي فإنه يسهم بتوجيههم لنوع الدراسة المستقبلية
التي تنسجم مع تلك الميول .
·
يسهم بفاعلية في
إعداد الشخصيات القيادية والمفكرة والاجتماعية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق