المملكة
العربية السعودية
وزارة التعليم
جامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كلية
العلوم الاجتماعية
قسم المناهج وطرق التدريس
تقرير عن كتاب
أسس بناء المناهج وتنظيماتها
أسس بناء المناهج وتنظيماتها
تكليف مقدم لمقرر تنظيمات المناهج المستوى الثالث - ماجستير موازي- شعبة أ
إعداد
عبدالعزيز
بن غازي العمري
أحمد
بن تركي الصالح
أستاذ
المقرر
د.أحمد
بن علي الأخشمي
العام
الجامعي
1435 – 1436هـ
أولاً: نبذة تعريفية
المؤلفان/ حلمي أحمد الوكيل / محمد أمين المفتي
عنوان
الكتاب/ أسس بناء
المناهج وتنظيماتها
المواصفات/ المناهج - المقررات الدراسية - طرق التعلم
بيانات
النشر/ عمان - دار
المسيرة للنشر والتوزيع - الطبعة السابعة (2014م-1435هـ)
ثانياً: محتويات
الكتاب
الباب الأول: تطور مفهوم المنهج
1. المفهوم التقليدي للمنهج.
الباب الثاني: أسس بناء المنهج
2. المنهج والتلميذ
3. المنهج وارتباطه بالبيئة والمجتمع
الباب الثالث: بناء المنهج
4. الأهداف
5. اختيار المحتوى والخبرات التعليمية وتنظيمها
6. إستراتيجيات التعليم والتعلم
7. المنهج والتقويم.
الباب الرابع: تنظيمات المناهج
8. مناهج المواد الدراسية.
9. الوحدات الدراسية
10.منهج النشاط
11.المنهج المحوري
12.تطوير المناهج
وفي الباب الرابع تحدث
المؤلفان عن تنظيمات المناهج واستعرضا فيه المؤلفان موجز لتنظيمات المنهاج
وفقا للمحور الذي يدور حوله كل تنظيم, حيث بدءا بالمناهج التي طهرت قديما حتى وصلا
إلى التنظيمات المنهجية التي انبثقت من التربية الحديثة, وكذلك استعرضا خصائص كل تنظيم
من هذه التنظيمات وبينا عيوبه ومزاياه ومدى التزامه بأسس بناء المناهج.
ثالثاً: تقويم
تناول الكتاب لموضوعات تنظيمات المناهج
1/ هل عرف مصطلح
تنظيم المنهج؟
لا, لم يعرفا مصطلح تنظيم المنهج بل اكتفيا بذكر سرد
تاريخي للتنظيمات وقام بتصنيفها حول محورين قديم وحديث.
2/ هل عرضه للتنظيمات
والتفريق بينها كان واضحا؟
نعم,
قاما بالتفريق بينها بشكل واضح ومتناسق,
وذلك بربط كل تنظيم بالذي قبله في المقدمة وخلال عرضه لعناصر التنظيم, ولكنهما في منهج
المواد المتصلة والمترابطة لم يقم بعرضها بشكل مفصل, ولم يذكرا لها تعريف كما فعل "ماهر
إسماعيل" في كتابه المناهج ومنظومة المنهج, على عكس ما فعله في المناهج المعاصرة
حيث قام بعرضها بشكل أكثر تفصيلاً, وذكر بعض التعريفات لها.
3/ هل تضمن الكتاب
موضوعات لا علاقة لها بالموضوع الذي يتحدث عنه؟
لا,
فقد كانت المعلومات تدور حول الموضوع المطروح.
4/ هل هناك أفكار
مهمة لم يتناولها؟
نعم,
مثل: عدم تعريفهما لمصطلح تنظيم المنهج, وكذلك
لم يذكرا الأساليب الثلاثة التي يمكن من خلالها تنفيذ الترابط بين موضوعات المناهج
المترابطة وهي: ترابط الحقائق, وترابط وصفي, وترابط معياري, كما ذكرها "ماهر إسماعيل"
في كتابه المناهج ومنظومة التعليم, و لم يذكرا المنهج "الحلزوني" الذي تضمن تحسيناً للمواد الدراسية المنفصلة, ضمن
تنظيمات المناهج مع أنه يعد من تنظيمات المناهج التي ظهرت قديما, وكذلك لم يتحدث عن
المنهج التكاملي من ضمن تنظيمات المناهج المعاصرة, كما ذكره "حسن زيتون" في كتابه مدخل إلى
المنهج الدراسي. وكان بالإمكان تعزيز منهج الوحدات ببعض الأمثلة التوضيحية كما فعل
"حسن زيتون" في كتابه مدخل إلى المنهج الدراسي.
5/ هل التزم بالتوثيق
العلمي؟
اكتفى
المؤلفان بكتابة المراجع في نهاية الكتاب ولم يوثقا في المتن.
رابعاً:
ملاحظات عامة
v تميز المؤلفان بذكر أمثلة توضحيه للمناهج وبعض المفاهيم مثل
العادات والاتجاهات والميول.
v تميز المؤلفان أيضا بالتركيز على المحور الذي يدور حوله كل
تنظيم من تنظيمات المناهج.
v عرض المؤلفان الأسباب التي أدت إلى ظهور البرنامج المحوري (ص312)
بشكل واضح ومقارنات منطقية.
v ذكر المؤلفان في (ص238) "وموجز القول يجب أن يكون تنظيم
الدراسة وفقا لمنطق التلميذ...", وقد
يكون الصحيح من وجهة نظر الباحثان أن يقول وفقا لخصائص واهتمامات التلميذ.
v في منهج الوحدات هناك إعادة لبعض المفاهيم في المناهج السابقة
في أكثر من موقع, فمثلا في المقدمة (ص245) وفي الأسس الفقرة الأولى (ص247).
v استخدم المؤلفان في منهج الوحدات (ص259-260) عبارتين لمفهوم
واحد كما يظهر لنا وهما: مرجع الوحدة, ومصدر الوحدة, والأفضل توحيد هذه العبارات
حتى لا يسبب لبساً للقارئ.
والحمد
لله أولاً وأخرا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق