|
|

استاذ المادة الدكتور : احمد بن علي
الأخشمي الطالب : عبدالعزيز غازي العمري
أولاًً:المعايير :
ü
شموله للعناصر : الورقة شاملة
للعناصر المطلوبة , ولكن :
·
هناك مصطلحات
تحتاج إلى توضيح مثل المفهوم الرقمي.
النظام الرقمي Digital
هو الذي يتم فيه تحويل المعلومة قبل إرسالها إلى رقم , والأرقام المستخدمة
هي ( 1-0) فقط ,وتختلف في طريقة إرسالها عن
النظام السابق حيث تحمل المعلومة ما يسمى بالبيتات , وبهذا النظام الرقمي نضمن
وصول الصوت أو الصورة تماماً إلى جهاز الاستقبال دون خلل في المعلومات , وإذا حدث يكون
في البيانات الحاملة , ويمكننا أن نتفاعل مع أجزاء الإشارة الرقمية دون أن تؤثر على
الإشارة في المعلومة , ومن أهم المميزات للنظام الرقمي : التخلص من الانعكاسات التي
تحدث عند الموجه الصوتية , والابتعاد عن كل
ما هو مكلف , والتخلص من الضوضاء ( Morrison , 99)
.
·
هل هناك فرق بين
المنهج التكنولوجي والمنهج الرقمي؟
ثانياً:تاريخ ظهور المناهج
الرقمي وتطورها :
أن المنهج الرقمي وفلسفته الحالية لم يظهر فجأة
ولكنه ظهر وتطور من خلال ثلاثة أجيال بدأت منذ بداية الثمانينيات حتى وصلت إلي
الشكل الحالي:
الجيل الأول: بدأ في أوائل الثمانينيات
حيث كان المحتوي الرقمي على أقراص مدمجة وكان التفاعل من خلالها فردياً بين المتعلم
والمعلم مع التركيز علي دور المتعلم.
الجيل الثاني: بدأ مع بداية
استعمال الإنترنت، حيث تطورات طريقة إيصال المحتوي إلي طريقة شبكية، وتطور معها
المحتوي لحد معين وتطورت عملية التفاعل والتواصل من كونها فردية إلي كونها جماعية،
ليشترك فيها عدد من المتعلمين مع معلم محدد.
الجيل
الثالث: بدأ مع ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية والأمن الإلكتروني في أواخر التسعينيات
من القرن الماضي، وتزامن ذلك مع تطور سريع في تقنيات الوسائط المتعددة وتكنولوجيا الواقع
الافتراضي وتكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما أتاح تطور الجيل الثالث
من التعلم الإلكتروني، حتي يصل إلي المفهوم الحالي والذي يعتمد علي استخدام الوسائط
الرقمية في إيصال واستقبال المعلومات واكتساب المهارات والتفاعل بين المتعلم والمعلم،
وبين المتعلم والمدرسة وبين المدرسة والمعلم. (مدونة بجاد الجروي
- تهتم بالتعلم الالكتروني وتصميم المناهج الرقمية)
تاريخ
تطور المناهج الرقمية:
ظهور مشروع جوتنبرج عام 1971م , هو أول وأكبر تجمع للكتب الرقمية
المجانية.
مشروع الذاكرة الأمريكية , يحوي كتب رقمية عن التاريخ الأميركي إضافة
لمواد أخرى متنوعة ,أنشا عام عام 1990م .
مكتبة فرساوس
الرقمية ,ونشرت على الإنترنت في عام 1995.
مكتبة الشبكة NetLibrary الناشر التجاري
الأول وذالك في عام 1998م.
مشروع كتاب جوجل Google Book
Project , عام 2004م.
في عام 2011م , انتشار مكتبة الأمازون Amazon للكتب الرقمية
حيث زادت مبيعات الكتب الرقمية عن المطبوعة . (العقلا ,1429) و (سيد ,2010)
ثالثاً:
المفهوم :
هناك مجموعة من الآراء حول مفهوم المنهج
الرقمي :
v رأي يرى أن المنهج الرقمي أحد المفاهيم التي دخلت في التعلم
الإلكتروني.
v وأخر يعتقد أن المنهج
الرقمي هو المنهج التكنولوجي الذي يعبر عن منظومة إنتاجية تسعى إلى استخدام وتطبيق
التكنولوجيا.
v بينما يرى فريق أخر
أن المنهج الرقمي هو محاولة لرقمنة المناهج بجميع عناصرها الأساسية المتعارف عليها
بشكل عام (الأهداف ، المحتوى ، طرائق التدريس، أساليب التقويم) .
v في حين يحصر آخرون
مفهوم المنهج الرقمي في المحتوى المعرفي بعد معالجته ليصبح فاعلاً بدرجة عالية في تحقيق
التعلم الذاتي للطالب من خلال الحاسب الآلي
(إسماعيل مجدي ،2010).
ويمكن تعريفه بأنه أحد
أشكال التعليم والتعلم الالكتروني ، حيث يتم خلالها تحويل الكتب من صورتها
الورقية الى كتب تحمل الصيغة الرقمية الغنية بمواردها السمعية والبصرية ، لتعرض
على شبكة الانترنت او من خلال وسيط الكتروني آخر. (اليامي ، هدى ,2014).
رابعاً : أهداف
المناهج الرقمية :
هو إتاحة معارف ومصادر معرفة من خلال التكنولوجيا بما يسهم في تدعيم الخبرات التعليمية لطلاب المؤسسات التعليمية وعضو هيئة التدريس وجعلهم أكثر إنتاجية، واستثارة رغبتهم في التعليم. ( إسماعيل، (2009
خامساً : أهمية المناهج الرقمية:
أن أهميته تأتي من مرونته وسهولة
التعامل معه ، وزيادة التلميذ الايجابي، والمشاركة بالرأي في المحتوى التعليمي
المقدم ، واستخدام أكثر من طريقة للتعلم ، ورفع مستوى أداء التلاميذ عن طريق
استشارة رغبتهم في التعلم بطريقة مشوقة ومحفزة ، نظرا لاشتماله على العديد من
الوسائط المتعددة ، وسهولة التواصل والتفاعل بين التلاميذ والمعلم ، وبين التلاميذ
وزملائهم. (الشعبي,1433).
سادساً : فيما يخص أبرز المحددات / نقاط
الضعف:
في النقطة الأولى "
كشفت كثير من الدراسات ...الخ" اعتقد أنه كلام عام ولم يستشهد الباحث
بأي دراسة, أيضا مناقض لما كتبه في المقدمة من تهيئة القارئ لأهمية التعليم
الالكتروني والرقمي , كما أن قيام الالكتروني كان لأسباب مهمة ومقنعة للمجتمع مثل
:
ü تفريد التعليم
ü حل مشكلات زيادة
الطلب على التعليم.
ü تكافؤ الفرص
للمتعلمين.
وفي النقطة السابعة "
تعرض المتعلم لأضرار.. وسوء استخدام التقنية " تعتبر
من النقاط المهمة التي تحتاج إلى اهتمام , ففي دول متقدمة عديدة مثل بريطانيا
والولايات المتحدة الأمريكية وكندا تدرس طلابها مادة تسمى
المواطنة الرقمية وهي عبارة عن توجيه وحماية , توجيه نحو منافع التقنيات
الحديثة وحماية من أخطارها . باختصار أكبر هي التعامل الذكي مع التكنولوجيا.
خطوات تصميم وحدة تعليمية رقمية:



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق